أسواق الإمارات تحتل الصدارة في الاستثمار الأجنبي بالخليج بقيمة 3.3 مليار دولار في ثلاثة أشهر

بواسطة Addler _drEspIs6ikufrenof_Schumacher

كشف تقرير اقتصادي صدر اليوم عن تميز أسواق المال في أبوظبي ودبي بأعلى معدلات الاستثمارات الأجنبية خلال الربع الأول من العام الجاري، بمجموع استثمارات بلغ 888.4 مليون دولار (3.26 مليارات دولار).

أسواق الإمارات تحتل الصدارة في الاستثمار الأجنبي بالخليج بقيمة 3.3 مليار دولار في ثلاثة أشهر

ووفقاً للتقرير الذي أعدته شركة “كامكو إنفست”، كان المستثمرون الأجانب، بمن فيهم المؤسسات والأفراد، نشطين في أسواق الأسهم الخليجية، حيث بلغ صافي مشترياتهم 1.5 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2024، مما يعكس استمرار الاتجاه الإيجابي في الاستثمارات الأجنبية.

فيما يتعلق بدول الخليج الأخرى، شهدت كل من السعودية وقطر تحولاً في تدفقات الاستثمار، حيث سُجلت عمليات بيع في يناير لكنها تحولت إلى شراء في الشهرين التاليين، بينما كانت عمان والبحرين البورصتين الوحيدتين التي شهدتا صافي بيع من قبل المستثمرين الأجانب خلال الربع.

أظهرت البيانات أن خمساً من سبع بورصات خليجية قد حققت مكاسب خلال الربع الأول من عام 2024، مع تأثر الأداء في المنطقة بالتوقعات العالمية حول تغيرات أسعار الفائدة.

فيما يخص حجم التداول، فقد شهدت البورصات الخليجية زيادة في الكمية المتداولة بنسبة 35.9%، حيث وصلت إلى 80.6 مليار سهم خلال الربع الأول من 2024، مقارنة بـ59.3 مليار سهم في الربع الأخير من العام 2023.

تصدرت السعودية القائمة بأعلى نسبة زيادة في حجم الأسهم المتداولة، وبالمثل، شهدت أبوظبي زيادة كبيرة، بينما انخفض حجم التداول في قطر. بالإضافة إلى ذلك، شهدت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة ارتفاعاً كبيراً، حيث بلغت 202 مليار دولار في الربع الأول من 2024 مقارنة بـ137.5 مليار دولار في الربع السابق.

تشير هذه البيانات إلى ديناميكية قوية في أسواق الأسهم الخليجية، مما يعزز الثقة في استقرار ونمو هذه الأسواق في المستقبل القريب.

مقالات ذات صله

© 2021 بريق الخليج | كل الحقوق محفوظة